Connecté Nous
aa

Actualités

رئيس الجامعة يجتمع بالحكام

رئيس الجامعة يجتمع بالحكام

على هامش الدورة التكوينية الخاصة بالحكام والتي نظمتها الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة بالعاصمة الرباط يومي28و29 يناير الجاري تحت اشراف الخبيرة الدولية (شاهيناز بوستة). عقد السيد مصطفى اوراش رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة بحضور السيد الحاج عبد اللطيف مقداد أمين مال الجامعة، والسيد عبد الخالق التمديتي رئيس لجنة التحكيم، اجتماعا مع الحكام عقب نهاية مرحلة الذهاب من البطولة.

وبهذه المناسبة تطرق السيد مصطفى أوراش للعديد من النقاط من أبرزها الشكايات التي توصلت بها الجامعة، من طرف بعض من الأندية حول طريقة تدبير بعض المباريات مبرزا المواقف من المواجهات التي شهدت بعض المشاحنات والانتقادات مقابل التنويه بالعديد من الحكام الذين نجحوا في قيادة مباريات بشكل جيد وفي المستوى المشرف والمطلوب.

ونظرا لأهمية مباريات الشطر الثاني من البطولة الوطنية التي ستكون قوية الأمر الذي يتطلب من ثلاثي التحكيم ان يكون مهيئا بدنيا، نفسيا، وذهنيا حتى تتم المساهمة في قيادة المباريات بالشكل المطلوب.. لهذا الغرض من واجب ثلاثي التحكيم التوجه للمباراة ساعتين على الأقل من انطلاقتها، والاشتغال بشكل جيد على العامل الذهني بين الحكام والتنسيق بينهم وبين مندوب المباراة وحكام الطاولة، والانتباه الى الجو العام للمباراة، لان كل هذه التفاصيل الدقيقة هي الكفيلة بانجاح دور الطاقم التحكيمي.

وذكر السيد مصطفى أوراش بأهمية دور التكوين والتكوين المستمر قصد الرقي بمنتوج التحكيم المغربي. كما يجب العمل على توسيع قاعدة التحكيم داخل العصب الجهوية قصد تفريخ جيل جديد من الحكام، لأن الهدف الأسمى يصب في مصلحة الحكم ومنظومة كرة السلة الوطنية، على حد قول الرئيس.

فيما أبرز السيد عبد اللطيف مقداد أمين مال الجامعة العديد من النقاط التي من شأنها أن ترفع من مستوى التحكيم والارتقاء برياضة كرة السلة نحو الأفضل، عن طريق منظومة تحكيمية يسودها جو عائلي يخلو من المشاكل والمعيقات.

وأكد السيد عبد الخالق التمديتي رئيس لجنة التحكيم بأن التحكيم المغربي يسير في الطريق الصحيح. هناك بعض الأخطاء يجب علينا جميعا الاجتهاد من أجل إصلاحها والعمل على خلق مدارس للتحكيم داخل العصب الجهوية. وعلى الحكام الكبار أنان يساهموا في تكوين جيل جديد من الحكام.

Plus dans Actualités